الأربعاء , 20 سبتمبر 2017

جديد الموقع
loading...

ما هو الفوركس ؟

ما هو الفوركس ؟

images-1

ما ذا تعني كلمة فوركس ؟

كلمة “الفوركس” تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية مما يناسب لكلمة ” Foreign Exchange market ” في اللغة الإنجليزية.

 و تتم المضاربة عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز على الحصة الأكبر من العمليات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي (USD)واليورو(EUR ) والجنيه الإسترليني(GBP) والفرنك السويسري(CHF) والين الياباني(JPY).

كيف يتم التداول في سوق العملات الفوركس؟

إن سوق الفوركس هو السوق الوحيد في العالم الذي يجري التداول فيه على مدار الساعة في أربع أسواق إقليمية:

 الأسترالية و الأسيوية و الأوربية و الأمريكية.

و يتميز  بما يلي :

السرعة في إتمام الصفقات ، التكاليف قليلة جداً ، السيولة عالية.

 كل هذه عوامل تجعل من سوق تداول العملات الاجنبية (أو سوق القطع الأجنبي) ، أكثر الأسواق إثارة بالنسبة للمتعاملين ،  وسوق تداول العملات هذا لا يمكن تشبيهه بأسواق تداول الاسهم من حيث الشكل ، إذ لا توجد هنا بورصة بالمعنى التقليدي المعروف للكلمة،  إنما هو يتكون من شبكة عالمية هائلة تربط بكل بساطة عددا هائلا من تجار العملات في العالم أجمع.

ماهي ميزة الفوركس عن الأسهم؟

ان أهم ما يميز العملات هي استمرار التعامل مدة 24 ساعة في اليوم . وهو ما يجعل إمكانية التداول لدى المتاجرين بحسب ما سمح به وقت فراغهم ، اما الأسهم فالتعامل فيها محكوم بتوقيت محدد ، ففي امريكا مثلا نرى ان التعامل يبدأ عند التاسعة والنصف صباحا ، ويختتم عند الرابعة بعد الظهر بتوقيت نيويورك وهو ما قد لا يناسب متداول في اليابان ، كما أنه اذا حدثت احداث ذات تأثير كبير علي السوق، فإنك ربما تجد السوق عند بداية عمله مختلفا اختلافاٌ كبيراُ عندما أغلق.

تسهل المتاجرة بالعملات نظراً لقلة عددها ، فالأزواج الرئيسية منها لا تزيد على ستة ، وهذا يوفر امكانية التركيز عليها وتحليلها ، و تتميز العملات بالمؤشرات المختلفة و التحليل الفني و التحليل الاخباري و سرعة الحصول علي الأرباح.

إن الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس تصل الي 3 ترليون دولار، و للمقارنة نذكر ان حجم نشاطات بورصة نيويورك للأسهم لا تتعدي 300 مليار دولار في اليوم ، أي أنه يلزم وقت طويل لبورصة نيويورك لتصل حجم سوق العملات في يوم واحد.

من المعروف ان للانخفاضات تأثير كبير علي الاسواق المالية مما قد يؤدي الي انهيار الاسهم او السندات ، أما سوق الفوركس فانخفاض الدولار الامريكي ـ علي سبيل المثال ـ  يعني صعود سعر عملة اخرى ،  و لا يوجد اي انهيار مثل أسواق الأسهم او السندات ، وهو ما يعني توافر سيولة عليا في السوق.

 يستند السوق على أموال طائلة غير محدودة تمكن من فتح واغلاق أي صفقة بالأسعار المحددة للعملات في تلك اللحظة ، و للسيولة العالية جاذبية هائلة على أي مستثمر ، و هي  تعطيه حرية فتح وإغلاق أي صفقة و بأي حجم.

حجم الرافعة المالية:

 يحدد في سوق الفوركس حجم الرافعة المالية المتعامل والبنك أو مكتب السمسرة الذي يعطيه المخرج للسوق ، و يكون عادة 1:100 أي بدفع الزبون تأميناً قدره 1000 دولاراً يمكنه عقد صفقة تساوي100 الف دولاراً.

 إن استخدام هذا الحجم من الرافعة المالية مع تقلبات اسعار العملات يجعل هذا السوق مربحاً و لكنه يمثل مجازفة كبيرة  كذلك.

ماهو نظام المارجن؟

إن أهم ما يميز متداولي العملات هو أنهم ليسوا بحاجة لتوفير كامل مبلغ التداول بل يكفيهم تأمين 1% ، حيث أن تداول العملات يحتاج مبلغا كبيرا لجني الارباح وهو مالا يتوافر عادة لدى المتداولين العاديين لذلك جاء نظام التأمين ، أو المارجن ، ليتيح إمكانية المشاركة في هذه التجارة ، و نظام المارجن هذا يعفي المتعامل من امتلاك مبلغ المتاجرة بالكامل.

في الحساب العادي المارجن يبلغ 1000 $ للعقد الواحد وهو يخولك بتحريك 100.000 $ ، لكن إن خسرت الصفقة و تراجع الحساب الى ما دون ال 1000 $ تغلق الصفقة فوراً.

انتبه ، 1000 $ مارجن للعقد الواحد فقط ، ان انت فتحت الصفقة ب 10 عقود فهذا يعني ان نقص الحساب عن 10.000 $ تغلق الصفقة.

ماهي رموز العملات ؟

الدولار الأمريكي (USD)

اليورو الأوربي (EUR)

الجنيه الاسترليني (GBP)

الفرنك السويسري (CHF)

اليــــــن اليـــاباني (JPY)

الدولار الأسترالي (AUD)

الدولار النيوزلندي (NZD)

الدولار الكـــــندي (CAD)

ماذا يعنى بكلمة زوج ؟

يتم تداول العملات في الفوركس كأزواج. مثلا : يورو/ دولار او دولار/ ين . والتعامل على أساس الأزواج يعني انك بمجرد إجراء عقد شراء على فرد من هذا الزوج ، فأنت تكون قد بعت الفرد الآخر . الفرد الاساسي من الزوج هو الذي تجري عليه عملية التداول .

وأهم الأزواج هي :

EUR/USD USD/JPY GBP/USD USD/CHF EUR/GBP NZD/USD

EUR/CHF AUD/USD EUR/CAD AUD/CAD AUD/JPY EUR/JPY

GBP/JPY CHF/JPY EUR/AUD

ماهو السبريد ؟

السبريد هو فارق النقاط بين العرض والطلب. ويختلف السبريد عادة من شركة إلى أخرى وفي الغالب يتراوح السبريد على الأزواج الرئيسية بين 3 إلى 5 نقاط ، وتعادل قيمة النقطة تقريبا 10 دولار ويختلف ذلك من زوج إلى آخر.

كيف يمكن التنبؤ باتجاه الاسعار لصفقة ناجحة ؟

إن التنبؤ الصحيح باتجاه الأسعار يعتمد على الدراسة العميقة للسوق.

عادة نجد ثلاثة أشكال تحليلية للسوق: تحليلا أخباريا ، وتحليلا فنيا ، وتحليلا نفسيا. ويكون الجمع المدروس والصحيح لهذه التحليلات الثلاثة هو الضمان للتنبؤ الصحيح في سوق الفوركس.

التحليل الإخباري

يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات ، مثال ذلك : تقارير سياسات بنك الاحتياطي المركزي الأمريكي ،  و معاملات الاقتصاد الأساسية ، وتصريحات رجال الدول المهيمنة والأحداث المهمة الأخرى.

والهدف الرئيس للتحليل الأساس هو تحليل العوامل الرئيسة وتأثيرها علي ديناميكية الأسعار في سوق الفوركس ، أن المُتاجر في سوق الفوركس يكون دائما على إلمام بالوضع الراهن عالميا.

التحليل الفني

وهو تحليل لحالة السوق ترتكز علي التغيرات السابقة للأسعار. وتستخدم في هذا التحليل الرسومات البيانية التي تعكس تغيرات الأسعار لفترة زمنية معينة ، ويمكِّننا التحليل الفني كذلك من فهم حالة السوق العامة في الوقت الحالي، وبمؤشرات عدة يمكن التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل القريب.

إن التحليل الفني يرتكز علي حقيقة أن حركة الأسعار تأخذ في الاعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي السوق – اقتصادية وسياسية ونفسية والعوامل الأخرى – أخذت كلها مسبقاً في الاعتبار عند تحديد الأسعار، و إذا كان السوق حقا سوقا فستتكون حركته نتيجة لقرارات عدد هائل من المشاركين اتخذوها بعد تحليلاتهم لقدر هائل من المعلومات عند قيامهم بعقد الصفقات.

 إن سلوك الأسعار هو نتيجة هذه القرارات ، وبمراقبته يكون لديك مدخلاً لكل المعلومات في هذا السوق.

إن ما يلزم المُتاجر حقيقة هو أن يعرف اتجاه حركة الأسعار. والتحليل الفني يعطي كماً هائلاً من الأدوات تمكننا من استخلاص تنبؤات مفيدة من الرسومات البيانية للأسعار.

التحليل النفسي

هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم.

وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً، ويجب أن لا ننسي أن خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الأسعار بشر وعلى تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف أسعار العملات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

loading...