تسجيل الدخول


loading...


رد جديد
#1  
قديم 02-08-2017, 12:21 PM
عمر الحسني
مدير التسويق
غير متواجد
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Nov 2016
 فترة الأقامة : 121 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:13 AM)
 المشاركات : 271 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مشروع مطعم ... من أنجح المشاريع



(1)

اساسيات و تكلفة مشروع مطعم بروست ” احد المشاريع الناجحة “


أصبح الإقبال على مطاعم الوجبات السريعة في السنوات الأخيرة يزداد بشكل ملحوظ ، ولدى هذه المطاعم قاعدة كبيرة من الزبائن ربما تكون أكثر من المطاعم المتخصصة الأخرى ، إلا أن هناك فئة من الناس ليس لديهم القدرة المادية على دخول مطاعم الوجبات السريعة العالمية ، ومن هنا ، بدا أصحاب المطاعم التفكير بإنشاء مشاريع لمطاعم وجبات سريعة متخصصة ولكن محلية الصنع ، وبالفعل ، لم يكن من المتوقع أن يزداد الإقبال على هذه المطاعم بهذه السرعة ، حتى أنها تنافس في بعض الأحيان وجبات المطاعم السريعة سبب تقارب وجباتها من الوجبات العالمية .
ومن أشهر هذه المطاعم هي المتخصصة بوجبات ” البروست ” ، فمطاعم البروست زاد الإقبال عليها في الآونة الأخيرة بشكل كبير ، وأصبح هذا المشروع حلم كل شاب ناشئ ، وذلك لكونه مشروع يندرج تحت المشاريع الصغيرة أو المتوسطة إن صح التعبير ، وأي شاب لديه طموح في أن يمتلك مطعما باسمه ويبدأ في مشوار النجاح خطوة خطوة ، سيكون خياره الأنسب هو مطعم البروست ، لأن تكاليف المشروع ليست بالكبيرة مثل المطاعم الأخرى كما أنه يتمكن من جذب عددا من الزبائن لا بأس به ، لأن أسعار وجبات البروست تكون عادة في متناول الجميع وخلطاتها تتقارب بشكل كبير مع خلطات المطاعم العالمية .
ولعل من أبرز المطاعم التي بدأت كمشاريع صغيرة ثم تميزت وأصبحت من أشهر المطاعم في السعودية وباتت تنافس المطاعم العالمية هي سلسلة مطاعم ” البيك ” المتخصصة في وجبات البروست والتي تمتلك خلطة سرية خاصة بها ولها العديد من الفروع في مختلف أنحاء المملكة .


إلى كل شاب يطمح في أن ينشئ مطعمه الخاص ولديه رأس مال ويريد استثماره ، نقدم له أساسيات افتتاح مشروع مطعم بروست بالتكلفة و التفاصيل .
ماهو البروست ؟
البروست ، هي وجبة من الوجبات السريعة الغربية والتي تسمى ” فرايد تشيكن fried chicken ” ، وهي عبارة عن داج يتم تتبيله بخلطة معينة ، ويتم وضعها على النار للقلي بواسطة مكائن خاصة بها على درجة حرارة عالية ، ويتم تقديم الوجبة مع البطاطا المقلية وبعض المقبلات بحسب الرغبة . والجدير بالذكر أن لكل مطعم من مطاعم البروست له خلطته السرية التي يتميز بها عن غيره .
أساسيات نجاح المشروع :
• من أساسيات نجاح المشروع هو اختيار الموقع المناسب له ودراسته جيدا ، فهناك العديد من مطاعم البروست المنافسة في السوق ، كما لتوافر المواصلات في المنطقة المحيطة أهمية كبيرة حتى يصل إليك الزبون بسهولة ، ويجب أن تكون على علم بالمستوى الاجتماعي والثقافي لسكان المنطقة ، فمطعم البروست يعتبر من المطاعم المتوسطة ، وهي في متناول اغلب الفئات المجتمعية ، ولكن هناك فئات لا تقترب من هذه النوعية من المطاعم وتفضل الذهاب إلى المطاعم العالمية والمعروفة مسبقا كما يجب تأخذ بعين الاعتبار عند اختيارك للموقع أن يكون هناك متسع من المكان لمواقف السيارات .
• اختيار العمالة الجيدة من أهم عوامل نجاح المشروع ، فالعامل المنظم والنظيف وصاحب الخبرة الكافية في عمل الخلطات يساعد بشكل رئيسي على الإقبال على المطعم .
• تعتبر الخلطة من أهم الأمور التي يجب أن يلتفت إليها صاحب المطعم ، حتى يصل إلى هدفه في النجاح .
• اختيار نوع دجاج جيد ويفضل المبرد عن المثلج ، كما يفضل اختياره ما بين حجم 800 – 900 جم .
• يجب أن تكون أسعار الوجبات في متناول شريحة كبيرة من المجتمع ، ولا بأس في تقديم بعض العروض بين الحين والآخر لاستقطاب قاعدة من الزبائن جيدة .
• اختيار ديكور ملفت وجذاب وغير متكلف ، يعد من العوامل المساعدة على جذب الزبائن .
المعدات اللازمة :
• عدد 2 من ماكينات البروست .
• عدد 2 قلاية للبطاطا .
• فريزر للتجميد .
• ثلاجة تبريد .
• قطاعة دجاج
• خلاط لهرس الثوم
• آلة حقن الدجاج الحار ( ليست أساسية ويمكن الاستغناء عنها في بداية المشروع ) .


التكاليف :
• إيجار المحل ، يتراوح ما بين 15.000 – 45.000 (يختلف المبلغ بحسب موقع المحل ) .
• ديكور للمحل يكلف حوالي 6.000 ريال من إضاءة ودهانات ومدخنة إن لزم الأمر ، بالإضافة إلى عدد بسيط من الطاولات والكراسي .
• راتب العامل الشهري : حوالي 2000 ريال .
• يبلغ سعر الماكينة الجديدة ما بين 15.000 – 35.000 ريال ، أما سعر ماكينة بروست مستعملة ممتازة يتراوح ما بين 14.000 – 18.000 الف ريال . ويفضل أن يشتري صاحب المطعم مكائن مستعملة ويمكن أن يقوم بشرائها فني متخصص بإصلاح الماكينات المستعملة مقابل مبلغ مالي حوالي 1.000 ريال .
• ثلاجة التبريد ، يتراوح سعرها ما بين 2.000 – 3.000 ريال ، أما ثلاجات التبريد الستانلس ستيل الكبيرة لحفظ المجمدات وأسياخ اللحم والدجاج فيتراوح سعرها ما بين 3.000 – 5.000 ريال .
• قلاية البطاطا يتراوح سعرها من 1.000 – 3.000 ريال .
• آلة الحقن ، تعتبر مكلفة مقارنة بباقي المعدات ويمكن الاستغناء عنها أما إذا كان هناك رأس مال كافي يغطي جميع التكاليف يمكن شرائها لعمل الدجاج الحار ، وقد يبلغ سعرها حوالي 10.000 ريال سعودي .
• تكلفة الوجبة الواحدة للبروست حوالي 11 ريال سعودي .




إجراءات فتح المطعم :
• الذهاب للبلدية لمعرفة الشروط التي يجب اتباعها عند إجراءات فتح المحل .
• استئجار المطعم وتجهيزه بالمعدات اللازمة .
• بعد حضور مشرف البلدية إلى المطعم للمعاينة يتم إصدار الرخصة ودفع الرسوم التي تقدر بـ 200 ريال تقريبا ، وسعر متر اللوحة 100 ريال .
• الذهاب لمكاتب استقدام العمالة لتقديم طلب عمالة ، وسيتم دفع رسوم فيزا للعامل الواحد 2000 ريال بالإضافة إلى تكاليف الاستقدام التي تقدر بحسب جنسية العامل ومكتب الاستقدام .
** ملاحظة : الأسعار الموجودة في المقال هي أسعار تقريبية قابلة للزيادة أو النقصان لأن الأسعار في السوق غير ثابتة .

المصدر

ساعد في النشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك





عدد مرات النقر : 991
عدد  مرات الظهور : 84,123
 توقيع : عمر الحسني

يسعدنا أن تنضموا إلى المجموعة الخاصة بالمنتدى :
متجر منتدى مشاريع و أموال


آخر تعديل عمر الحسني يوم 02-08-2017 في 12:30 PM.
رد مع اقتباس
قديم 02-08-2017, 12:36 PM   #2
عمر الحسني
مدير التسويق


الصورة الرمزية عمر الحسني
غير متواجد

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (02:13 AM)
 المشاركات : 271 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(2)
6 نصائح لحماية المطاعم حديثة التأسيس من الفشل!


كم مرة كنت فيها شاهداً على إغلاق مطعمٍ في حيك؟ وكم مرة تفاجأت باختفاء مقهى كنت ترتاده مع أصدقائك كل نهاية أسبوع؟ هل شهدت افتتاح وإغلاق عدة مطاعم في نفس الموقع عاماً بعد عام؟ هل أنت من محبي الطعام، وتتحلى بشغف لريادة الأعمال؟. هل بدأت مشروع مطعم وكنت متأكداً من نجاحه، وقمت بالاستثمارات الصحيحة وانتهي الأمر بك بإغلاقه بعد أقل من عام؟

تظهر إحصائيات أن 30 % من المطاعم تقفل أبوابها خلال عامها الأول، 60 % خلال الأعوام الثلاث الأولى و80 % خلال السنوات الخمس الأولى. وهذه أرقام مرعبة! ولكن إن كنت أحد الأشخاص الذين يتملكهم شغف حقيقي حيال الطعام وكنت تفكر في إنشاء مطعمك الخاص، فلا تصرف النظر عن الفكرة. لكن عليك أن تتبع خطوات جوهرية من شأنها أن تساعدك على إنجاح مطعمك أو سيؤدي تجاهلها لدفعه نحو الهاوية.

خطة العمل: المطعم الناجح ليس عبارةً عن ديكور حميم أو شيف حائز على جوائز عالمية أو وصفات طعام متناقلة عبر الأجيال أو فكرة عبقرية ثورية في عالم المطاعم. كل هذه العناصر مجتمعة لا تكفي. ما تحتاج إليه هو خطة عمل مدروسة ومبنية على أسس متينة. وللحصول على خطة العمل هذه عليك أولاً أن تحدد أهدافك واستراتيجياتك بوضوح وتفضيل. ومن ثم تحديد فئة الطعام التي ستقدمها (مطبخ عربي، آسيوي، نباتي، مقهى) واختيار مكانة مطعمك في السوق (Brand Positioning) (وجبات سريعة، مطعم فخم، إلخ) وسوقك المستهدف (الشبان، العائلات، إلخ). بعد تحديد هذه النقاط، عليك القيام بدراسة جدوى مفصلة وتحليل رباعي (SWOT) لتقييم نقاط القوة والضعف في طرحك وتحليل الفرص والتهديدات الموجودة في السوق. وكذلك، عليك القيام بدراسة المنافسين (Competitive Analysis) لمعرفة أسباب نجاحهم أو فشلهم وبالتالي، يمكنك تحسين وتعديل استراتيجيتك.
و نطلاقاً من هذه النقاط، يجب أن تقوم ببناء وتصميم قائمة الطعام وتحديد أسعار الوجبات وتعيين الموظفين وتدريبهم عدا عن تحضير برنامج مفصل لكل النشاطات التسويقية التي ستقوم بها لترويج مطعمك. وأخيراً، عليك البحث عن طريقة تمويل المشروع وكيفية الحصول على رأس المال الأولي وضمان التدفق النقدي الشهري وتغطية النفقات على المدى البعيد.

الموقع ثم الموقع ثم الموقع: إحدى أهم الاستثمارات التي تقوم بها عند انشاء مطعم هي الموقع الذي تختاره. إن سهولة الوصول وتوفر مواقف لركن السيارات والتواجد في الأحياء السكنية المكتظة هي العناصر الأساسية التي يجب أن تنظر إليها عندما تقوم باستئجار موقع لمطعمك. كما يلعب سوقك المستهدف دوراً كبيراً في اختيار الموقع، فإن كنت تريد أن تجذب العائلات، فالمجمعات التجارية هي الموقع المثالي لك. أما إذا كنت تتوجه إلى الشبان فحاول الحصول على موقع تكثر فيه الجامعات والمدارس أو إن كان هدفك استقطاب رجال الأعمال، فقم بزيارة المناطق المليئة بالشركات. بالإضافة إلى ذلك، كن حذر عند تعاملك مع المالك وانتبه جيداً لبنود عقد الإيجار فقد يقود المالك مطعمك إلى الهلاك من ناحية مشاركة الربح ورفع الإيجار وصيانة المبنى وغيرها من الأمور.

وإن صادفت موقع يعرض بسعرٍ قليل فلا تنجر وتبدأ بتحرير الشيكات وحساب كم من المال ستستطيع أن توفيره. فلا دخان بلا نار. تحرى جيداً عن أسباب إغلاق المستأجرين السابقين.
احذر من أزمة الهوية: نشهد اليوم على العديد من المطاعم التي تعاني من أزمة هوية فإن نظرت إلى لائحة الطعام لديهم ترى الكثير من التناقضات والأطباق التي لا تتماشى مع جوهر المطعم أو أنك ترى نسخةً معدلة أومنسوخة حرفيا عن لائحة الطعام لدى أحد المطاعم المشهورة.



قبل التفكير بأي شيء، يجب عليك أن تعمل على بناء وتصميم لائحة طعام مميزة والحرص على تقديم أطباق ووصفات تنافس المطاعم الأخرى والتي تتفرد بتقديمها. بالإضافة إلى ذلك، إن إحدى أكثر العوامل تأثيراً على تجربة الزبائن هي الخدمة والتعامل مع الموظفين. عليك أن تحرص على توظيف أشخاص شغوفين وإيجابيين ومن ثم عليك تدريبهم بشكل مكثف ومستمر حتى يحفظون لائحة الطعام عن ظهر قلب. وقم بتطوير قدراتهم بما يتضمن ذلك من دورات تعليمية في أصول الضيافة ومناوبات دورية في المطبخ وجلسات مع الشيف لكي تضمن تقديم أفضل خدمة لزبائنك. إن الثبات والتجانس في المفهوم والخدمة أمران يشعران الزبائن بالراحة والاستقرار وبالتالي يتحولون من زبائن عرضيين إلى زبائن ثابتين لضمان كسب ولاء شديد لجعلهم رواد دائمين في مطعمك.

الأسعار: إن الأرقام المدرجة في لائحة الطعام بجانب الأطباق ليست مجرد أرقام عشوائية بل هي أرقام تمت دراستها مطولاً بحذر ودقة. فهذه الأرقام بالحقيقة تعكس نفقات المطعم كاملة من تكاليف مكونات الطعام الأساسية ورواتب الموظفين والإداريين والطهاة والإيجار وروسم الكهرباء والماء بالإضافة إلى رسوم التسويق والإعلانات. ويجب أن يكون هامش الربح على الأقل بين 10 إلى 15 % لتغطية النفقات على المدى البعيد. إحدى القواعد التي تتبعها المطاعم هي وضع أسعار تساوي ثلاث أضعاف النفقات المترتبة على المطعم.

النوعية: أحد أكثر الأسباب التي تدفع بالزبائن للتخلي عن مطاعهم المفضلة هي النوعية المتردية وتراجع الجودة.



تعاني العديد من المطاعم بسبب الاقتصاد العالمي والمحلي المتقلب الذي يؤدي إلى زيادة أسعار المواد الأولية المستخدمة وارتفاع الإيجارات فينتهي الأمر بها بالمساوة على نوعية المكونات للتوفير إلا أن ذلك ينعكس سلباً على تجربة الزبائن، قطرات عصير من فاكهة صغيرة فاسدة قد تتسبب بخسارة عشرات الزبائن مع انتشار شكوى شخص واحد من ذلك الطعم الغريب في العصير الذي طلبه ، حدث ذلك معي في مطعم رائع كنت أنصح كل من حولي بتجربة طعامه المميز، لكنه اليوم ينال أسوأ تقييم ممن ذاق ذات العصير غيري.

في حال أردت أن تقوم بتخفيض التكاليف، حافظ على رؤيتك، راجع استراتيجيتك وخطتك المالية، وعدل الثغرات فيها عوضاً عن التسرع والتضحية بنوعية الطعام والخدمة.

الخيارات الصحيحة: تعتبر السنة الأولى الفترة الأصعب بالنسبة للمطاعم وذلك بسبب اضطرارهم لسداد الكثير من الديون التي ترتبت عليهم عند البدء. ولذلك إن الخيارات التي تقوم بها عند تأسيسك المطعم هي خيارات مصيرية. قم بدراسة خطواتك وقبل أن تشتري الماكينات المتقدمة تكنولوجياً والتي ستوفر عليك المثير من العناء والتعب، حاول إيجادها في أسواق الماكينات المستعملة. هذه الخطوة ستوفر عليك الكثير من المال. وعوضاً عن بذخ المال على التصميم الداخلي والمفروشات، قم بزيارة أسواق مختلفة وقم بمقارنة الأسعار وتواصل عبر الإنترنت مع شركات في الخارج التي يمكن أن تؤمن لك نفس النوعية بأسعار أقل كلفة.

المصدر


 
 توقيع : عمر الحسني

يسعدنا أن تنضموا إلى المجموعة الخاصة بالمنتدى :
متجر منتدى مشاريع و أموال


رد مع اقتباس
رد جديد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة معتمدة بتوقيت الجزائر الساعة الآن 03:50 PM

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


.: عدد زوار منتديات مشاريع واموال :.